فجر الأمه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامى يهدف لاعلاء كلمه الله لابعد الحدود
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولورود وأزهارموقع البرامج الاسلاميةصفحتنا على الفيسبوك

 

 اريدان اطرح سؤال

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ibraheanwar




ذكر عدد الرسائل : 27
العمر : 54
العمل/الترفيه : محاسب
المزاج : حب الناس
تاريخ التسجيل : 15/07/2008

اريدان اطرح سؤال Empty
مُساهمةموضوع: اريدان اطرح سؤال   اريدان اطرح سؤال I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 03, 2008 10:06 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
كل عام وانتم بخير
اريد ان اطرح سؤال قال تعالى واذقالربك للملائكة انى جاعل فى الارض خليفة الى اخر الاية
لماذا قال خليفة ولم يقل نائب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمو عبد الله1
مشرف دار الحبيب المصطفى
مشرف دار الحبيب المصطفى
عمو عبد الله1


ذكر عدد الرسائل : 565
العمر : 68
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

اريدان اطرح سؤال Empty
مُساهمةموضوع: رد: اريدان اطرح سؤال   اريدان اطرح سؤال I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 04, 2008 2:02 am


:بسمله؟:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
تت
فأولاً: ذكر المفسرون أوجها في بيان قوله تعالى: ( وإذا قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون ) [البقرة: 30].
الوجه الأول: أن الملائكة قالت ذلك بعد إعلام الله تعالى لهم بطبيعة ذرية آدم عليه السلام، وأنهم يفسدون في الأرض ويسفكون الدماء، وهذا مروي عن ابن عباس وابن مسعود وقتادة وابن جريج وابن زيد وغيرهم كما نقل ذلك القرطبي وابن كثير، فعن ابن عباس وابن مسعود أن الله تعالى قال للملائكة: إني جاعل في الأرض خليفة، قالوا ربنا وما يكون ذلك الخليفة؟ قال: يكون له ذرية يفسدون في الأرض ويتحاسدون ويقتل بعضهم بعضاً.
وقال قتادة: كان الله أعلمهم أنه إذا كان في الأرض خلق أفسدوا فيها وسفكوا الدماء، فلذلك قالوا: أتجعل فيها من يفسد فيها.
الوجه الثاني: أنهم لما سمعوا لفظ :خلفية، فهموا أن في بني آدم من يفسد إذ الخليفة المقصود منه الإصلاح وترك الفساد، والفصل بين الناس فيما يقع بينهم من المظالم ويردعهم عن المحارم والمآثم.
الوجه الثالث: ما نقله القرطبي رحمه الله وغيره أن الملائكة قد رأت وعلمت ما كان من إفساد الجن وسفكهم الدماء، وذلك لأن الأرض كان فيها الجن قبل خلق آدم فأفسدوا وسفكوا الدماء.
تت
فبعث الله إليهم إبليس ومن معه حتى ألحقهم بجزائر البحور وأطراف الجبال، ثم خلق الله آدم فأسكنه إياها. وهذا مروي عن ابن عباس وأبي العالية.
وما ذكره الناس من أن الجن ليس لها دماء تسفك ليس صحيحاً فإن الجن تأكل وتشرب وتنكح وفيها الرطوبة والبرودة، كما جاء في الحديث الذي رواه أحمد في المسند: قال صلى الله عليه وسلم: " مر علي الشيطان فأخذته فخنقته حتى إني لأجد برد لسانه في يدي فقال: أوجعتني أوجعتني ". وكون الجن خلقت من نار لا يمنع ذلك، فإن الإنسان خلق من تراب وفيه اللحم والدم والرطوبة وغيرها.
فهذه أشهر الأوجه التي ذكر المفسرون في هذه الآية الكريمة.
وليعلم أن قول الملائكة هذا ليس على وجه الاعتراض على الله، وإنما هو كما قال ابن كثير رحمه الله: سؤال استعلام واستكشاف عن الحكمة في ذلك، يقولون: ياربنا ما الحكمة في خلق هؤلاء مع أن منهم من يفسد في الأرض ويسفك الدماء، فإن كان المراد عبادتك فنحن نسبح بحمدك ونقدس لك، أي: نصلي لك، ولا يصدر منا شيء من ذلك، وهلا وقع الاقتصار علينا؟
كك
قال الله تعالى مجيباً لهم عن هذا السؤال: ( إني أعلم ما لا تعلمون ) أي أعلم من المصلحة الراجحة في خلق هذا الصنف على المفاسد التي ذكرتموها ما لا تعلمون أنتم، فإني سأجعل فيهم الأنبياء وأرسل فيهم الرسل، ويوجد منهم الصديقون والشهداء والصالحون والعباد والزهاد والأولياء والأبرار والمقربون والعلماء العاملون والخاشعون له والمحبون له تبارك وتعالى المتبعون رسله صلوات الله وسلامه عليهم. انتهى كلام ابن كثير.
ثانياً: كون الأرضين سبعاً ثابت بالقرآن والسنة، قال الله تعالى: ( الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن ) [الطلاق:12].
والأحاديث في بيان ذلك مشهورة.
كك
وأما كون هذه الأراضين الست يسكنها الجن أو توجد فيها كائنات حية فهذا من الغيب الذي لا يعلمه إلا الله، ولا ينبغي للمسلم أن يشتغل بالبحث عن ذلك، وحسبه أن يعلم أن في الكون من الملائكة والجن والدواب ما لا يحصيه إلا الله، كما قال الله تعالى: ( ومن آياته خلق السماوات والأرض وما بث فيهما من دابة وهو على جمعهم إذا يشاء قدير ) [الشورى:29].

22
وربما ظهر الجن لبعض الناس، كما أنه قد يرى الملك على صورة نور أو نحوه، كما رأى أسيد بن حضير مثل الظلة فيها أمثال السرج عرجت في الجو، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " تلك الملائكة كانت تستمع لك، ولو قرأت لأصبحت يراها الناس ما تستتر عنهم " رواه أحمد والنسائي في فضائل الصحابة.
وكثير من المشتغلين بالعلوم الكونية الحديثة ربما فسر حدوث مثل هذا بأنه أطباق طائرة أو غزو من الفضاء الخارجي، لعدم إيمان كثير منهم بالملائكة وعدم معرفتهم بوظائفهم وأعمالهم.
والله أعلم.
اللهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bassem ali

bassem ali


ذكر عدد الرسائل : 68
العمر : 40
العمل/الترفيه : فنى ستالايت
المزاج : اللهم اجعلنا مسلمين لك
تاريخ التسجيل : 16/10/2008

اريدان اطرح سؤال Empty
مُساهمةموضوع: رد: اريدان اطرح سؤال   اريدان اطرح سؤال I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 08, 2008 10:07 pm

الشكر الوافر لعمو عبدو على هذا الشرح الجميل ولكن توضيح بسيط للفرق بين كلمة خليفه ونائب 1\فانائب فى اللغه هو من ينوب عن شخص اخر لاداء مايقوم به هذا الاخر على ذات الوجه الزى يقوم به الاول فيكون المنيب هو الاصل والنائب هو الصوره فنائب الرئيس مثلا يثسم بصفات الرئيس فى اصدار الاوامر فى حالة غيابه ولكنه لايكتسب الرئاسه وهى الاصل
وعليه ان قال تعالى نائبا لاكتسب الانسان بعض من صفات الله وما عاذ لله ان يكون له مثيل
2/ اما الخليفه فهو من ينوب عن غيره فى الحدود التى قررها له هذا الغير ولا يستطيع الخليفه اصدار امر الا بالرجوع لهذا الغير
هذا حد علمى من اللغه والله اعلى واعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اريدان اطرح سؤال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فجر الأمه :: الدار العامه :: منارة الاستفسارات العامه-
انتقل الى: